سيد قطب، الفيلسوف للارهاب الاسلامي

Christopher Hurtado —  March 10, 2011 — Leave a comment
سيد قطب، الفيلسوف للارهاب الاسلامي | Christopher Hurtado

قبل ١١ سيبتمبر ٢٠٠١، عرف قليل من الامريكيون عن سيد قطب وكتابه معالم في الطريق. ولكن يعتبر الاسلاميون هذا الكتاب بيان رسمي لحركتهم ومؤلف أهم مفكر في النصف الثاني من القرن العشرون.

  ولد مؤلف معالم في الطريق وأديب ومدرس الأدب مصري سيد قطب في عام ١٩٠٦ في صعيد مصر في قرية صغيرة في أسيوط. كان والدان سيد قطب متدين جدا ولذلك ارسله لمدرسة دينية في قريته. كان سيد قطب طالبا جيدا و مجتهد وحماسي في التعلم وهده الخصائص الشخصية كان جزء منه طوال كل حياته. حفظ القرآن الكريم كاملا عندما كان في السنة العشر في عمره. انتقل سيد قطب لمدرسة حكومي حيث تخرج في عام ١٩١٨. انتقل سيد قطب إلى القاهرة في عام ١٩٢٠ لكمل تعليمه. حطل سيد قطب على تعليم على منهج غربي في جامعة دار العلوم في القاهرة حيث التقى حسن البنا، مؤسس جماعة الاخوان المسلمين، جماعة التي سيكون جزء مهم في حياته في المستقبل.

بدأ سيد قطب مسيرته كمدرس في وزارة التعليم في عام ١٩٣٣ وشغل كمفتش المدارس في وزارة التعليم المصري تحت حكم الملك فاروق. كان خلال هذه الفترة نشرت سيد قطب نقدا أدبي ونشرت ايضا قصص قصيرة ورواية غير معروفة جدا في هذه الزمن. ومع ذلك كان معروف جدا في هذا الزمن كتاب سيد قطب «النقد الأدبي – أصوله ومناهجه» الذي كتبه خلال هذه الفترة. وبالنسبة لحامد ألجار من جامعة كاليفورنيا في بيركلي الذي ترجم هذا الكتاب إلى اللغة الانكليزية، كان الكتاب وجهة نظر على أسئلة ثقافية أدبية في منهج غربي.

لاحظ سيد قطب خلال هذه الفترة في القاهرة الإختلاف بين تعليمه الاسلامي في القرية والتصرفات التي شهدتها في المدينة. وكان هذه الأختلاف إختلافا كبيرة في وجهة نظر سيد قطب. أسوء شيء بالنسبة له كان درجة الحرية التي كانت عند النساء في القاهرة. نلحظ في كتاباته ان كان سيد قطب غير مريح مع هذا التصرفات. في قصة قصيرة اسمها «أشواك»، يروي سيد قطب قصة الحب صعبة مرتكز على تجربته الخاصة. كتب سيد كتب بعد سنوات طويلة أن لم تتزوج أبدا لان لم التقى امرأة اخلاقية ومتحفظة كاملا ابدا.

عندما كان سيد قطب في السنة الثالثة والأربعين في حياته أرسله وزارة التعليم المصري إلى امريكا للحصول على ماجستير في التعليم في كلية ولاية كولورادو التعليمية (الآن جامعة كولورادو الشمالية في غريلي، كولورادو. خلال السنتان الذي درس سيد قطب في امريكا (بين عام ١٩٤٨ وعام ١٩٥٠) شهدت أشياء سوء كثيرة في وجهة نظره. لحظت سيد قطب امريكا مادية ومكانيكية وجهلية وغير اخلاقية. حضر سيد قطب رقصة في كنيسة في غريلي وكتب عن التصرفات غير اخلاقي شهدتها فيها، خاصة بين الرجال والنساء.

توافق كثير من الباحثون ان اصبح سيد قطب متطرفا بعد زيارة لامريكا بين عام ١٩٤٨ وعام ١٩٥٠. ولكن  بالنسبة لباحث بول بيرمان من الواضح من كتابه «العدالة الإجتماعية في الاسلام»، نشرت في عام ١٩٤٨ قبل ان سفر سيد قطب إلى امريكا أن كان متطرفا قبل ذلك. وتوافق أميس مع بيرمان يؤكد ان اصبح متطرفا سيد قطب خلال الفترة التي شغل فيها في وزارة التعليم المصري فيها. بالنسبة لأميس شعر سيد قطب ضغط سيطرة بريطانيا على مصر ولاحظ سيد قطب وجود اليهودي في فلسطين الذي اصبح كل يوم أكبر. وبسبب ذلك اصبح سيد قطب متطرفا وقبل ما سُجِنَ  سيد قطب الملك فاروق أرسله وزارة التعليم المصري إلى امريكا.

عاد سيد قطب من امريكا واستأنف وظيفته في وزارة التعليم المصري ولكن بسبب خلافات فلسفية مستمرة بين وبين الاشخاص الآخرين التي شغل معه، وبينهم وزير التعليم، ترك سيد قطب وظيفته في ورارة التعليم المصري في عام ١٩٥٢. انصم سيد قطب منظمة جماعة الاخوان المسلمين بعد عودته من امريكا ايضا واصبح رئيس التحرير من جريدة «الاخوان». تركز سيد قطب خلال هده الفترة على مشكلة الحياة في عالم دون قيم و وانتقد العالم الجهلي. اكد سيد قطب ان العالم كل وحتى العالم الاسلامي كان جهلي بسبب التمرد ضد حكم الله ودعا إلى نهضة اسلامية وعودة المجتمع مؤسس على المبادئ القرآنية. ما كان سيد قطب أول مفكر اسلامي دعا إلى نهضة اسلامية مؤسس على المبادئ القرآنية، ولكن بالنسبة لباري روبين، كان سيد قطب أول مفكر يتزاوج هذا الدعوة مع ايديولوجية اجتماعية متطرف وبسبب ذلك اصبح سيد قطب مفكر الاسلامية الرئيسي في العالم العربي.

خلال اوائل الخمسينات تعاونوا جماعة الأخوان المسلمين القوميين العرب تحت جمال عبد الناصر مجموعة من ظباط قوميين من الجيش لإسقاط الملكية المصرية. الاثنان كان يريدان نهاية الاستعمار البريطاني ودمار الصهونية والدولة اليهودية الجديدة واساس خلافة اسلامية جديدة مثل الخلافة الاسلامية القديمة. نجحوا في أسقاط الملك في عام ١٩٥٢ وفي أساس حكومة جديدة تحت جمال عبد الناصر. بعد ان وصل جمال عبد الناصر إلى السلطة نراء خلافات نراء خلافات بين مجموعة الاخوان المسلمين والقوميين العرب. فكرة سيد قطب ومجموعة الاخوان المسلمين كانت دولة اسلامية تحت شريعة الله ولكن فكرة جمال عبد الناصر والقوميين العرب كانت الوحدة العربية والفتح العربي مثل كان موجود في القرن السابع. أحبوا المتطرفين من القوميين العرب النازيين و رأوا خلافتهم الجديدة كانتصار عرب عرقية من  كل المجموعات العرقية الاخرى. وعندما حاول شخص ما لقتل جمال عبد الناصر، واتهم جمال عبد الناصر مجموعة الاخوان المسلمين وسجن كثير من مجموعة الاخوان المسلمين منهم سيد قطب.

تعرض للتعذيب سيد قطب في السجن وسمع تسجيلات خطب جمال عبد الناصر عشر ساعات يوميا وشهد ظلم حكومة جمال عبد الناصر بشكل شخصي. خلال السنوات العشر حين كان سيد قطب في السجن كتب كثيرا ومن كتاباته كانت تفسيره القرآن «في ظلال القرآن» واجزاء من كتابه «معالم في الطريق» كانت من  تفسيره القرآن «في ظلال القرآن» واجزاء من رسالات كتبتها في السجن ونشرت بعد اطلاقه من السجن في عام ١٩٦٤. سجن سيد قطب مرة اخرى بعد نشر كتابه «معالم في الطريق» واتهم سيد قطب بتآمر ضد جمال عبد الناصر وكان كتابه «معالم في الطريق» أدلة ضده في المحكمة.

بعد وفاة سيد قطب، كان ما زال موجود كتابه «معالم في الطريق». حظرت جمال عبد الناصر كتاب سيد قطب «معالم في الطريق» لأن بالنسبة له كان هذا الكتاب كدعوة لإسقاط الحكومات العلمانية مثل حكومته. ومع ذلك رأوا كثير من المسلمين سيد قطب كشهيد اسلامي.  نسخوا الطلاب كتاب سيد قطب «معالم في الطريق» باليد وانتشروا النسخ سرا. أثرت كتاب الاسلامية سيد قطب «معالم في الطريق» كثير من القادة الإسلامي ومنهم آية الله الخميني.

اكد سيد قطب ان الحياة الانسانية القرآنية مئة في المئة هي الحياة الانسانية الصحيحة الوحيدة. وبالنسبة لسيد قطب الفلسفة الغربية التي انفصلت الدين والسياسة هي ليست صحيحة. لا يكفي الاسلام كنظرية فقط بالنسبة لسيد قطب. ولا يكفي بالنسبة لسيد قطب الاسلام الشخصي فقط. بالنسبة لسيد قطب الاسلام هو تنظيم ديني واجتماعي وسياسي. بالنسبة لسيد قطب الاسلام هو تنظيم ديني واجتماعي وسياسي ومنهج كامل للحياة. اتهم سيد قطب بنظرية اسلامية سياسيا خاصة، ولكن بالنسبة لسيد قطب الاسلام كان تنظيم سياسي من البداية وليس من المناسب ان يكوم الاسلام تحت نظام علماني.

فكرات سيد قطب مكتبة في كتابه «معالم في الطريق» هي جائت من تجاربه الشخصية المختلفة الكثيرة في حياته. كان لازم يكون صعب عليه كعضو كبير ومهم من مجموعة الاخوان المسلمين التي ساعدت الظباط الأحرار لتواصل جمال عبد الناصر إلى السلطة ويكون بعد ذلك سجن وتعرض للتعذيب مع كثير آخرين من مجموعة الاخوان المسلمين تحت امر جمال عبد الناصر نفسه. كان لازم شعر قطب ان خانوه جمال عبد الناصر وكان لازم شعر سيد قطب استياء كثيرا. شهد سيد قتب بشكل شخصي ما يحدث عندما يريد الناس السلطة ونتيجة الفساد عليها حتى لو يكون الناس مسلمين.

دعا سيد قطب لاستعادة سيادة الله في الارض وحرية الانسان من السيادة والعبودية الانسانية. اكد قطب ان اية نظام حكومي الذي أعط القرارات النهائية للإنسان وليس لشريعة الله تأخد السيادة من الله. وأكد سيد قطب ان اية سيادة انسانية على الانسان هي شرك لأن السيادة لله فقط.

تصور سيد قطب عالم اسلامي ماضي غير تاريخي. كان لديه فكرة غير تاريخية من عالم اسلامي ماضي عند زمان التوسع الإسلامي وكان الخلافة في رأيه إلهي في هذا الزمان. اكد سيد قطب ان الجنود المسلم في هذا الزمان لم يريدوا شيء مادي ولا شيء آخر إلى سيادة الله. ومع ذلك لم نظر سيد قطب ان كل الاشياء المادية التي جاءت إلى الجنود المسلم من التوسع الإسلامي كانت  وتمويل هذا التوسع وتعويضات للجنود واصبح بسببها أكبر وأقوة سيادتها على الانسان أكبر وأقوة ايضا.

كان تأثير سيد قطب كاول مفكر اسلامي حديثي كبر جدا. كتب أحد من كتاب سيرته الذاتية ان كان سيد قطب الشخص الأكثر شهرة في النصف الأخير من القرن العشرين. تفسيره القرآن «في ظلال القرآن» هو تفسير القرآن المحبوب الاكثر حتى الآن. القائمة من الاشخاص الذين تأثر سيد قطب اليهم طويلة جدا ومنهم قادة مسلمين من كل العالم الاسلامي مثل آية الله الخميني في إيران ، وحركة طالبان في أفغانستان وممكن أهم منهم من ١١ سبتمبر ٢٠٠١ المنفى السعودي أسامة بن لادن. تشير إلى كتابات سيد قطب كثير من الارهابيين السلامي الذي يعملوا اشياء عنفي باسم الجهاد الاسلامي. و هؤلاء الارهابيين استخدموا كتابات سيد قطب او تفسيرهم من كتابات سيد قطب لاعملوا هذه الاشياء العنفي.

المراجع

أميس، مارتن. “مارتن أميس: عصر الرعب (الجزء الأول) | أخبار العالم | الأوبسرفر. guardian.co.uk home | guardian.co.uk. 10 سمتمبر 2006. جارديان نيوز آند ميديا ليمتد. 24 أبريل 2008

http://www.guardian.co.uk/world/2006/sep/10/september11.politicsphilosophyandsociety>.

برجسن، آلبرت ج. قارئ سيد قطب: كتابات مختارة في السياسة والدين والمجتمع. نيويورك، روتلدج، 2008.

بيرمان، بول. “فيلسوف الرعب الإسلامي – نيويورك تايمز.” نيويورك تايمز – أخبار عاجلة، أخبار العالم، والوسائط المتعددة. 23 مارس 2003. مؤسسة نيويورك تايمز. 24 أبريل 2008

<http://query.nytimes.com/gst/fullpage.html?res=9F01E7D91731F930A15750C0A9659C8B63

قطب، سيد. معالم في الطريق. التاسع. بيروت: الشروق، 1982.

روبن، باري. الأصولية الإسلامية في السياسة المصرية. الثاني. نيويورك: بالجراف ماكميلان، 2002.

Christopher Hurtado

Posts Twitter Facebook

Christopher Hurtado is President and CEO of Linguistic Solutions and Adjunct Instructor of Philosophy and Political Science at Utah Valley University. He holds a BA in Middle East Studies/Arabic and Philosophy and an MA in Nonproliferation and Terrorism Studies. He coauthored Vacation Spanish: A Survival Guide for Mexico, the Caribbean, Central & South America. He is married to children’s book author and homeschool mom, Alysia Gonzalez. Together they have nine children. They are active in their church and in their community.

No Comments

Be the first to start the conversation.

Leave a Reply

Text formatting is available via select HTML. <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*