تخفيف الصراع على المياه في حوض نهر النيل

Christopher Hurtado —  May 12, 2011 — Leave a comment
تخفيف الصراع على المياه في حوض نهر النيل | Christopher Hurtado

نسبة المياه الموجودة في حوض نهر النيل تقريبا ٧٤ مليار متر مكعب وطلب المياه ارتفع على بين ٩٠ مليار و١٤٢ مليار متر مكعب. طلب مصر هو نحو ٧٠-٧٥ مليار متر مكعب وطلب السودان هو نحو ٣٢ مليار متر مكعب. طلب اثيوبيا ٥ ملير متر مكعب ولكن مصر تريد أن تدفع اثيوبيا ٢ مليار متر مكعب فقط. طلب الولايات الاستوائية هو نحو ٥ مليار متر مكعب. وبالتالي هناك ١٦-٦٨ مليار متر مكعب أقل من المطلوب (سوفير ٦٩-٧٠). بالنسبة لروجرز ولايدون (٣٠٨) سوف يزد مصر والسودان المياة الموجودة عندهم بحلول عام ٢٠٢٥.

 إن عدم وجود مياه كافية في حوض نهر النيل هي مشكلة كبيرة. وبما ان هذا عدم وجود المياة فمصر والسودان يعارضون أي تغيير في الوضع الحالي  بالنسبة لانقسام المياه في حوض نهر النيل. يكبر سكان مصر ١،٦٨٢٪ عاما (تقدير في عام ٢٠٠٨) ويكبر سكان السودان ٢،١٣٤٪ عاما (تقدير في عام ٢٠٠٨) (كتاب حقائق العالم وكالة المخابرات المركزية). الكثير من المتخصصين يقولوا ان التعاون بين مصر والسودان سوف يكون واجبا. ومع ذلك، مصر ليس لديها اسباب كثيرا لتغير الوضع الحالي والسودان ليس لديها القوة لتغيرها (سوفير 71).

وجود إمكانية الحرب بين الدول المنبع والمصب لن تنتهي اذا لن انقسمت المياة بشكل مختلف. ومع ذلك، بما ان مصر أقوى من الدول المنبع فهذا السيناريو ليس خطير جدا. ومع ذلك، من الممكن ان تواجه مصر والسودان عدم وجود المياة حتى لو لن انقسمت المياة بشكل مختلف (سوفير 71). ينبغي أن تركز منظمة Entrepreneurs for Peace (رجال الأعمال من أجل السلام) اهتمامها على تخفيف الصراع على المياه في حوض نهر النيل.

أهمية حوض نهر النيل وأسباب الصراع

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تقسيم المياه بعدل في حوض نهر النيل. الاسباب التالية من الاسباب الرئسية التي توئثر على هذا الصراع وكيف تؤثر عليه.

الجغرافيا في حوض نهر النيل

اكبر جزء من نهر النيل هو في مصر والسودان ولكن لا تعطي مصر والسودان مياة لها أبدا. المياة يأتي من دول أخرى، خصوصا اثيوبيا (سوفير 67).

المناخ والهيدرولوجيا

المناخ في مصر قاحلة. والمناخ في السودان قاحلة ايضا والسودان لها السافانا. الدول الأخرى المشاطئة نهر النيل لهم مناخات المدارية أو السافانا وكثير من الأمطار. ومع ذلك، أصبح مناخ شمال اثيوبيا القاحلة في السنوات الأخيرة. ولذلك مصر والسودان والآن إثيوبيا هي الدول الأكثر اعتمادا على مياه نهر النيل.

استخدام مياه حوض نهر النيل في الماضي وفي الحالي (الحقوق التاريخية)

كانت مصر باستخدام المياه من نهر النيل منذ فجر الحضارة. الحقوق التاريخية للسودان اقل من الحقوق التاريخية لمصر ولكن اكثر من دول المنبع الاخرى التي بدئت باستخدام مياة نهر النيل حديثا (سوفير 67).

الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية من ضفاف حوض نهر النيل

تعتمد اقتصادات دول حوض نهر النيل على الزراعة. تعتمد اعتمادا اقتصادات دول حوض نهر النيل على الزراعة فالزراعة مصدر الدخل الرئيسي لهم وهي ٢١٪ من الناتج القومي الإجمالي لهم على الاقل. ومع ذلك تحصل هذه الدول النامية على الاكل من دول اخرى لان نسبة الزراعة فيها اقل من نسبة نموها السكانية (سوفير 66-67).

درجة الاعتماد على مياه نهر النيل

بما ان مصر لها مصادر دخل اخرى فهي تعتمد على الزراعة اقل من دول مشاطئة حوض نهر النيل الاخرى ولكن في نفس الوقت هي الدولة الاكثر اعتمادا على مياة نهر النيل (سوفير 67).

تكلفة المشاريع البديلة لاستخدام المياه

من مصادر المياة الاخرى الموجودة يمكن ان تستخدمها مصر اكثر هي إعادة تدوير مياه الصرف الصحي، المياه الجوفية من وادي النيل والمناطق حولها وتحلية المياه من البحر المتوسط. ومع ذلك يرفض دول المشاطئة حوض نهر النيل على إعادة تدوير مياه الصرف الصحي بشكل عام ومصر هي الدولة الوحيدة التي تستخدم إعادة تدوير مياه الصرف الصحي. واستخدام المياه الجوفية وتحلية مياه البحر يعتبر اغلى من الممكن (سوفير 67).

وجود موارد أخرى من المياه

مرة ثانية، تعتمد مصر اقل من دول مشاطئة حوض نهر النيل الاخرى على الزراعة ولكن في نفس الوقت تعتمد مصر اكثر من دول مشاطئة حوض نهر النيل الاخرى على مياة نهر النيل (سوفير 67).

كيف يمكن للمنظمة تخفيف الصراع

نظرا لكل العوامل، كيف نحصل على انقسام عادل من مياة حوض نهر النيل؟ من الحلول هناك حلا وهو مشاريع التنمية في السودان الجنوبية وفي هضاب إثيوبيا. ولكن مشاريع التنمية تطلب التعاون بين هذه الدول. ومشكلة مصر بالنسبة لهذا التعاون هي الأمن والاحترام القومي. ان مصر لا تريد ان تعتمد على إثيوبيا كمصدر المياة المطلوبة بها. حلا آخر هو استعمال اقل من المياة في كل دول حوض نهر النيل (سوفير 70).

تقدم منظمة Entrepreneurs for Peace (رجال الأعمال من أجل السلام) الحلول التالية وبعض منهما بسيط جدا وأيا منها يطالب المشاريع الكبيرة والغالية ولا  الشركات الدولية ولا التعاون بين دول حوض نهر النيل لتحسين مشكلة المياة في حوض نهر النيل.

زيادة إمدادات المياه

تستخدم اليوم معظم محطات تحلية المياه بالتناضح العكسي. التناضح العكسي هي عملية التي تدفع المياة من خلال غشاء تحت ضغط عال من خلال السماح للمياه العذبة، ومنع الملح الملوثات. وثمن المتر المكعب من المياة المحلاة بالتناضح العكسي هو بين دولار و دولار ونصف بينما المياة من خزان أو بئر هو ٢٠ سنتا لكل متر مكعب. تقدم شركة NanoH20 غشاء بمركب متناهي في الصغر للتناضح العكسي احسن من الغشاء المستعملة اليوم وتستطيع ان حلى الماء اكثر مياة مزدوج مع نفس النشاط. ومع هذا الغشاء بمركب متناهي في الصغر ثمن تحلية المياه يسقط ٢٥٪ (بلوستاين ).

معالجة المياه

تصنع شركة MIOX مولدات صغيرة تستخدمها مرافق معالجة المياه لإنتاج الكلور السائل في موقعها مستخدمةً المياة والملح والكهرباء فقط وهذه العملية ارخص بكثير من نقل وتخزين المواد الكيميائية الخطرة. تستطيع ان انتاج مولدات شركة MIOX “للأكسدة المختلطة ” التي تستخدم اقل من الكلور لتطهير المياه ونتيجة لذلك، المياة لها اقل من الطعم والرائحة الكيميائية وجهاز معالجة المياه له أقل تراكم الطحالب بيوفيلم (بلوستاين ١٢١).

يقدم نظام معالجة المياه ميكس ايضا توفير اكثر عند استخدامها أنظمة إعادة تدوير المياه التجارية مكتفية ذاتيا لتطهير المياه قبل إعادة استخدامها بدلا من التعامل معها في مكان واحد، ضخها، والعيش مع خسائر وتدهور، وتتحرك في مكان آخر للتخلص منها (بلوستاين ١٢١).

تخزين المياه

يمكن ان نكون المياة في نظام التوزيع ما بين معالجة المياة واستخدام المياة. المشكلة في ذلك ان بعد ان تكون المياة في خزان المياه طوال ذلك الوقت فهي تكون راكد وانقسم بطبقات الحرارية مثل المياة في البحيرات. وتحرق من الطبقات الاحر فوق والمطهرات المستخدمة في العلاج وارتفع خطر التلوث (بلوستاين ١٢٢).

اضافة المطهرات في نظام تخزين المياه هو عادة حل هذه المشكلة ولكن هذه العملية غالية بالنسبة للاقتصاد للبيئة ولها امكانية تشكيل ثانوية الكيميائية. مضخة المياه وكالات المياه من خزان المياه لخزان المياه وحتى اطلاق المياة من النظام الركود لإدخال المياه العذبة في النظام. بما ان هذه العملية تستخدم كثير من الطاقة فهي غالية جدا (بلوستاين ١٢٢).

تقدم شركة PAX Water حل موفر للطاقة ورخيص وبسيط اسمه المكره Lily (ليلي). وهي مروحة دوامة التي تنقل سبعة ملايين غالون من المياه في خزان المياه وتستخدم نفس الطاقة من ثلاثة مصابيح ١٠٠ واط. تنقل المروحة المياة بشكل تيارات الحمل الطبيعية وتوزع تنتقل المياه في خزان المياه بشكل متساو. وبفضل ذلك ليس من اللازم استخدام المطهرات الاضافية (بلوستاين ١٢٢).

المحافظة على المياه

قدمت الخدمات في الولايات المتحدة من الحسومات لزبائنها لاستخدام الأجهزة التي توفر المياه مثل الدش والمراحيض وغسالات الملابس. وبما ان ذلك فسقط استخدام المياة الشخصية في الولايات المتحدة من ١.٩٥٠ غالون يوميا في عام ١.٩٧٧ إلى ل١.٤٨٠ غالون يوميا. في عام ٢٠٠٠. بالنسبة لمجموعة أبحاث غير ربحية Pacific Institute (معهد المحيط الهادئ) (بلوستاين ١٢٣).

تقدم شركة WaterSaver Technologies نظام تدوير المياه الذي يأخذ المياة المستعملة من بالوعة الحمام  ويطهر به ، وتعديل مسارها إلى خزان المرحاض لبيغ. النظام اسمه  يستخدم قطع السباكة القياسية ومن الممكن ان تثبيتها سباك المهنية في نحو ساعتين. سعره ٣٩٥ دولار (قبل الخصومات)، ويمكن أن ينقذ ٦.٠٠٠ جالون من المياه سنويا في أسرة من شخصين (بلوستاين ١٢٤).

صنعت شركة Falcon Waterfree Technologies مبولة سهلة التنظيف ومصنوعة من الخزف أو المعدن مع قطعة من فولاذ لا يصدأ يوفر الختم المثالي بين فتح وخرطوشة تحتوي على سائل قابلة للتحلل مع الثقل النوعي أخف من المياة يغطي خرطوشة بعد ان يمر من خلالها البول ويصبح ختم محكم يمنع تسرب رائحة البول وغازات المجاري. وهذه المبولة تسقط نسبة اسيخدام المياة ب١٠٠٪ ويوفر حوالي ٤٠.٠٠٠ غالون من المياه سنويا بكل مبولة (بلوستاين ١٢٤).

تقدمت شركة Hydropoint نظام اسمه WeatherTRAK يستخدم بيانات الطقس الحالي وليس توقيت مسبق للمرشات للمحاصيل ونتيجة لذلك يسقط استخدام المياة ب٥٩٪. معظم من زبائن شركة HydroPoint في الولايات المتحدة زبائن تجاري ومؤسسية لان المزارعين لهم عقود طويل الأجل للمياة بثمن رخيص وبسبب ذلك ليس لديهم حافز للمحافظة على المياه. حفظ زبائن شركة HydroPoint وهم ١٥.٠٠٠ ٦،٧ مليار غالون من المياه في عام ٢٠٠٧ (بلوستاين ١٢٦).

استنتاج

ينبغي أن تركز منظمة Entrepreneurs for Peace (رجال الأعمال من أجل السلام) اهتمامها على تخفيف الصراع على المياه في حوض نهر النيل لمنع الحروب في المستقبل. توسيع خيارات العرض وخفض تكاليف الإمدادات الحد من الخسائر المياة من الزراعة إعادة تدوير المياه الصناعية والحد من تسرب المياه في المناطق الحضرية وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي إدارة الطلب (روجرز ولايدون ٢٩٨-٣٠١). من الممكن ان تخفيف الصراع على المياه في حوض نهر النيل بالإستثمار، والتركيز والابتكار ، والشركات الصغيرة مع الملكية الفكرية والمعارف ، والمنتج الذي هو تحجيم يمكن أن تحدث فرقا. من الطبيعي ان سوف يكون صعب تنفيذ هذه الافكار الجديدة وغير معروفة ومع ذلك من الممكن ان تصبح هذة الصعوبة باب المنافسة وسوف  تصبح هذه المنافسة باب انتشار هذه الافكار (بلوستاين ١٢٦).

المراجع

بلوستاين، آدم. “الأزرق هو الأخضر الجديد.” مجلة إنك نوفمبر ٢٠٠٨: ١١٦-١٢٨.

“سي.آي.آيه- كتاب المعلومات العالمي– مصر.” سي.آي.آيه – كتاب المعلومات العالمي. ٢٠ نوفمبر ٢٠٠٨.

وكالة المخابرات المركزية. ٢٩ نوفمبر ٢٠٠٨

<https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/eg.html>.

روجرز، بيتر، وبيتر لايدون. المياه في العالم العربي: وجهات نظر وتكهنات. كامبريدج، ماساتشيوستس: مطبعة جامعة هارفرد، ١٩٩٤.

سوفر، آرنون، أنهار من نار: الصراع حول المياه في الشرق الأوسط. نيويورك: شركة رومان وليتلفيلد للنشر،  ١٩٩٩.

Christopher Hurtado

Posts Twitter Facebook

Christopher Hurtado is President and CEO of Linguistic Solutions and Adjunct Instructor of Philosophy and Political Science at Utah Valley University. He holds a BA in Middle East Studies/Arabic and Philosophy and an MA in Nonproliferation and Terrorism Studies. He coauthored Vacation Spanish: A Survival Guide for Mexico, the Caribbean, Central & South America. He is married to children's book author and homeschool mom, Alysia Gonzalez. Together they have nine children. They are active in their church and in their community.

No Comments

Be the first to start the conversation.

Leave a Reply

Text formatting is available via select HTML. <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*